الخميس، 22 سبتمبر 2011

حوادث القطارات فى مصر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى متابعى عالم القطارات اليوم فى اطلاله سريعه حول اسوا حوادث القطارات فى تاريخ مصر

لم تكن كارثة قطار العياط 24/9/2009 هى الاسوأ ولا الاخيرة فى سلسلة كبيره من الحواث التى مرت بها مصر من دمار للقطارات التى يروح ضحيتها ألأف من المواطنين الغلابة فى مصر


وفيما يلي تسلسل زمني لاحدث كوارث القطارات في مصر:
* 13 شباط (فبراير) 1992 قتل 43 شخصا في اصطدام قطارين قرب محطة البدرشين جنوبي القاهرة.

* 12 كانون الاول (ديسمبر) 1993: قتل 18 واصيب 85 اخرين عندما اصطدم قطار ركاب بقطار للشحن شمالي القاهرة.

* 27 اذار (مارس) 1994: اصيب 75 شخصا عندما اصطدم قطاران في احدي محافظات الدلتا.

* 25 شباط (فبراير) 1995 قتل 11 شخصا عندما اصطدمت الحافلة التي كانوا يستقلونها بقطار شمالي القاهرة.

* 15 نيسان (ابريل) 1995: اصطدم قطار بحافلة مزدحمة بعمال النسيج عند تقاطع قرب بلدة قويسنا في الدلتا مما اسفر عن مقتل 49 شخصا.

* 21 كانون الاول (ديسمبر) 1995: قتل 75 شخصا واصيب 76 عندما اصطدم قطار بخلفية قطار اخر قرب البدرشين جنوبي القاهرة.

* 3 شباط (فبراير) 1997: قتل 15 علي الاقل واصيب عشرة عندما اصطدم قطار بضائع بقطار للركاب قرب بلدة ادفو في صعيد مصر.

* 25 اذار (مارس) 1997 قتل سبعة اشخاص واصيب اثنان عندما دهسهم قطار اثناء عبورهم السكة الحديدية قرب القاهرة.

* 18 تشرين الاول (اكتوبر) 1998: قتل 43 شخصا واصيب 90 اخرون عندما تعطلت فرامل قطار عند بلدة كفر الدوار جنوب شرقي الاسكندرية ليقتحم سوقا مزدحمة.

* 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 1999 قتل عشرة اشخاص واصيب سبعة عندما دهس قطار مجموعة من العمال اثناء تقديمهم المساعدة في حادث سيارة قرب تقاطع في محافظة القليوبية.

* 15 ايلول (سبتمبر) 2000 اصطدم قطار بحافلة صغيرة عند تقاطع جنوبي القاهرة مما اسفر عن مقتل تسعة واصابة اثنين.

* 20 شباط (فبراير) 2002 (داخل 7 عربات لقطار الصعيد أحترق الركاب أحياءا وقد كانوا في طريقهم لقضاء العيد وسط عائلاتهم … حدث ذلك بالقرب من قرية كفر عمار بالعياط.بمحافظة الجيزة ) عندما اندلع حريق في القطار المزدحم بالركاب ( انظر أول الملف – حجم الكارثة - ) .

* 21 شباط (فبراير) 2002
في القاهرة وقعت كارثة اخري في حي مدينة نصر ادت الي مقتل اثنين واصابة 9 وتدمير سيارتين ملاكي

* 8 مارس 2002

استيقظ المصريون من جديد صباح الجمعة 8-3-2002 على حادث آخر؛ حيث خرج قطار قادم من الوجه البحري إلى الجيزة عن القضبان، وانفصلت إحدى عرباته وسقطت في نهر النيل؛ مما أسفر عن إصابة 31 شخصًا. رغم أن العناية السماوية أنقذت ركاب القطار من الموت غرقًا

يشار إلى أن القضاء المصري برأ المتهمين في قضية قطار العياط وكان معظمهم من صغار الموظفين مطالبا بتقديم المسؤولين الحقيقيين عن مثل هذه الكوارث إلى المحاكمة.

وفي يوليو/تموز 2008 قتل 44 شخصا على الاقل عندما اصطدم قطار بحافلة ركاب بالقرب من مدينة مرسى مطروح الساحلية على البحر المتوسط, شمال غرب البلاد.

وفي أغسطس/ آب 2006 قتل 58 شخصا على الاقل واصيب 144 في اصطدام قطارين كانا يسيران على السكة نفسها. وبسبب الحادث حكم على 14 من موظفي هيئة السكك الحديدة بالسجن لمدة عام بعد إدانتهم بتهمة الإهمال.

ويعود سبب معظم هذه الحوادث في العادة إلى ضعف صيانة العربات والقاطرات واستمرار الاعتماد على العنصري البشري في مراقبة حركة التسيير

وإثر الثغرات التي كشفها حادث العياط وعدت الحكومة بتطوير قطاع السكك الحديدية الذي يعاني منذ فترة من خسائر جسيمة.

وتقول الحكومة المصرية إنها قامت مؤخرا بتطوير العربات وشراء قاطرات جديدة كما أنها أطلقت هذا العام حملة إعلانية ضخمة تدعو المواطنين للحفاظ على هذه القطارات.

في المقابل يشكو المواطنون من سوء حالة معظم قطارات ركاب الدرجة الثالثة التي تستخدمها الأغلبية من الفقراء ومحدودي الدخل ويرون أن عمليات التطوير تركز فقط على قطارات الدرجة الأولى التي يستخدمها الميسورون والسائحون.

وخطوط السكك الحديدية في مصر هي الأقدم و الأكبر في منطقة الشرق الأوسط حيث تمتد لنحو خمسة آلاف كيلو متر بحسب تقديرات هيئة السكك الحديدية المصرية.

ويعمل في الهيئة نحو 86 ألف شخص وتعتبر القطارات وسيلة التنقل الرئيسية بين البلدات و المحافظات المصرية ويستخدمها يوميا الملايين.

ورغم تكرار الحوادث كثيرا في السنوات الأخيرة فمازالت تعتبر اكثر امانا مقارنة بالسيارات والحافلات حيث تشهد الطرق السريعة في انحاء البلاد يوميا حوادث كبيره يسقط فيها قتلى وجرحى.

وبحسب تقديرات حكومية قتل في مصر خلال عام 2008 ثمانية آلاف فرد فى حوادث مرورية.

وترجع عادة كثرة حوادث الطرق إلى عدم التزام السائقين بقواعد المرور خاصة السرعة إضافة إلى سوء حالة الطرق مع غياب الصيانة والخدمات الأساسية