الخميس، 22 سبتمبر 2011

حوادث القطارات فى مصر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى متابعى عالم القطارات اليوم فى اطلاله سريعه حول اسوا حوادث القطارات فى تاريخ مصر

لم تكن كارثة قطار العياط 24/9/2009 هى الاسوأ ولا الاخيرة فى سلسلة كبيره من الحواث التى مرت بها مصر من دمار للقطارات التى يروح ضحيتها ألأف من المواطنين الغلابة فى مصر


وفيما يلي تسلسل زمني لاحدث كوارث القطارات في مصر:
* 13 شباط (فبراير) 1992 قتل 43 شخصا في اصطدام قطارين قرب محطة البدرشين جنوبي القاهرة.

* 12 كانون الاول (ديسمبر) 1993: قتل 18 واصيب 85 اخرين عندما اصطدم قطار ركاب بقطار للشحن شمالي القاهرة.

* 27 اذار (مارس) 1994: اصيب 75 شخصا عندما اصطدم قطاران في احدي محافظات الدلتا.

* 25 شباط (فبراير) 1995 قتل 11 شخصا عندما اصطدمت الحافلة التي كانوا يستقلونها بقطار شمالي القاهرة.

* 15 نيسان (ابريل) 1995: اصطدم قطار بحافلة مزدحمة بعمال النسيج عند تقاطع قرب بلدة قويسنا في الدلتا مما اسفر عن مقتل 49 شخصا.

* 21 كانون الاول (ديسمبر) 1995: قتل 75 شخصا واصيب 76 عندما اصطدم قطار بخلفية قطار اخر قرب البدرشين جنوبي القاهرة.

* 3 شباط (فبراير) 1997: قتل 15 علي الاقل واصيب عشرة عندما اصطدم قطار بضائع بقطار للركاب قرب بلدة ادفو في صعيد مصر.

* 25 اذار (مارس) 1997 قتل سبعة اشخاص واصيب اثنان عندما دهسهم قطار اثناء عبورهم السكة الحديدية قرب القاهرة.

* 18 تشرين الاول (اكتوبر) 1998: قتل 43 شخصا واصيب 90 اخرون عندما تعطلت فرامل قطار عند بلدة كفر الدوار جنوب شرقي الاسكندرية ليقتحم سوقا مزدحمة.

* 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 1999 قتل عشرة اشخاص واصيب سبعة عندما دهس قطار مجموعة من العمال اثناء تقديمهم المساعدة في حادث سيارة قرب تقاطع في محافظة القليوبية.

* 15 ايلول (سبتمبر) 2000 اصطدم قطار بحافلة صغيرة عند تقاطع جنوبي القاهرة مما اسفر عن مقتل تسعة واصابة اثنين.

* 20 شباط (فبراير) 2002 (داخل 7 عربات لقطار الصعيد أحترق الركاب أحياءا وقد كانوا في طريقهم لقضاء العيد وسط عائلاتهم … حدث ذلك بالقرب من قرية كفر عمار بالعياط.بمحافظة الجيزة ) عندما اندلع حريق في القطار المزدحم بالركاب ( انظر أول الملف – حجم الكارثة - ) .

* 21 شباط (فبراير) 2002
في القاهرة وقعت كارثة اخري في حي مدينة نصر ادت الي مقتل اثنين واصابة 9 وتدمير سيارتين ملاكي

* 8 مارس 2002

استيقظ المصريون من جديد صباح الجمعة 8-3-2002 على حادث آخر؛ حيث خرج قطار قادم من الوجه البحري إلى الجيزة عن القضبان، وانفصلت إحدى عرباته وسقطت في نهر النيل؛ مما أسفر عن إصابة 31 شخصًا. رغم أن العناية السماوية أنقذت ركاب القطار من الموت غرقًا

يشار إلى أن القضاء المصري برأ المتهمين في قضية قطار العياط وكان معظمهم من صغار الموظفين مطالبا بتقديم المسؤولين الحقيقيين عن مثل هذه الكوارث إلى المحاكمة.

وفي يوليو/تموز 2008 قتل 44 شخصا على الاقل عندما اصطدم قطار بحافلة ركاب بالقرب من مدينة مرسى مطروح الساحلية على البحر المتوسط, شمال غرب البلاد.

وفي أغسطس/ آب 2006 قتل 58 شخصا على الاقل واصيب 144 في اصطدام قطارين كانا يسيران على السكة نفسها. وبسبب الحادث حكم على 14 من موظفي هيئة السكك الحديدة بالسجن لمدة عام بعد إدانتهم بتهمة الإهمال.

ويعود سبب معظم هذه الحوادث في العادة إلى ضعف صيانة العربات والقاطرات واستمرار الاعتماد على العنصري البشري في مراقبة حركة التسيير

وإثر الثغرات التي كشفها حادث العياط وعدت الحكومة بتطوير قطاع السكك الحديدية الذي يعاني منذ فترة من خسائر جسيمة.

وتقول الحكومة المصرية إنها قامت مؤخرا بتطوير العربات وشراء قاطرات جديدة كما أنها أطلقت هذا العام حملة إعلانية ضخمة تدعو المواطنين للحفاظ على هذه القطارات.

في المقابل يشكو المواطنون من سوء حالة معظم قطارات ركاب الدرجة الثالثة التي تستخدمها الأغلبية من الفقراء ومحدودي الدخل ويرون أن عمليات التطوير تركز فقط على قطارات الدرجة الأولى التي يستخدمها الميسورون والسائحون.

وخطوط السكك الحديدية في مصر هي الأقدم و الأكبر في منطقة الشرق الأوسط حيث تمتد لنحو خمسة آلاف كيلو متر بحسب تقديرات هيئة السكك الحديدية المصرية.

ويعمل في الهيئة نحو 86 ألف شخص وتعتبر القطارات وسيلة التنقل الرئيسية بين البلدات و المحافظات المصرية ويستخدمها يوميا الملايين.

ورغم تكرار الحوادث كثيرا في السنوات الأخيرة فمازالت تعتبر اكثر امانا مقارنة بالسيارات والحافلات حيث تشهد الطرق السريعة في انحاء البلاد يوميا حوادث كبيره يسقط فيها قتلى وجرحى.

وبحسب تقديرات حكومية قتل في مصر خلال عام 2008 ثمانية آلاف فرد فى حوادث مرورية.

وترجع عادة كثرة حوادث الطرق إلى عدم التزام السائقين بقواعد المرور خاصة السرعة إضافة إلى سوء حالة الطرق مع غياب الصيانة والخدمات الأساسية

الأربعاء، 21 سبتمبر 2011

ناشيونال جيغرافيك وثائقى قطار الانفاق



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
متابعى عالم القطارات اليوم موعدنا مع وثاقى
جميل جدا قامت به ناشيونا جيغرافيك ابو ظبى
فى هذا الوثائق تنقل لنا القناه قطار انفاق لندن وتسابقه بدراجه ناريه لمعرفة اسرع وسيلة مواصلات داخل المدينه
وفى هذا الوثائقى نشاهد العالمين المرحين ريتشارد امبروز وجونى فليبس
الفيلم الوثائقى مدبلج لناشيونال جيغرافيك ابو ظبى من سلسلة لم اكن اعلم

للتحميل اضغط هنا



قطار هايابيوسا وسرعة ३०० كيلوا متر فى الساعه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

متابعى عالم القطارات ناتيكم بكل جديد فى عالم القطارات وهذه المره من اليابان

لا نكاد نبتعد عن أخبار اليابان قليلاً حتى نعود إليها مرة أخرى بابتكاراتها التكنولوجية التي لا تنتهي، فأول أمس أطلقت اليابان قطار “الطلقة” الجديد الذي يحمل اسم هايابيوسا:

undefined

قطار هايابيوسا هو أحدث جيل من سلسلة قطارات الطلقة أو الرصاصة bullet train في اليابان، ويتميز بسرعته التي تصل لـ300 كيلومتر في الساعة، فضلاً عن شكله الخارجي الغريب بأنفه الطويل ولونه الصاخب!

سيقوم هذا القطار برحلتين يومياً بين العاصمة طوكيو ومدينة آوموري في الشمال، والتي يتم تسويقها على أنها وجهة سياحية لتشجيع السياح ورجال الأعمال على ركوب هذا القطار.
وفي هذا الجانب تم تصميم عربات القطار لضمان فخامة كبيرة تقارب فخامة الطائرات:

حيث يمكن لأي شخص مقابل 200 يورو أن يحصل على كابينة خاصة تعادل درجة رجال الأعمال على الطائرات الفاخرة!!

يقول مسؤولو شركة شرق اليابان للسكك الحديدية أن همهم الرئيسي من وراء هذا المشروع هو راحة الراكب وأمنه بجانب الحفاظ على البيئة. (على أساس أن السرعة شيء مفروغ منه!)

يأتي هذا القطار كجزء من سلسلة قطارات شبكة شينكانسين السريعة التي بدأ بناؤها في اليابان منذ ستينات القرن الماضي:

والتي تهدف لبناء شبكة قطارات تسير بسرعة 482 كيلومتر في الساعة بحلول العام 2045.

قد تبدو لكم السرعة كبيرة لكن من الجدير بالذكر أن أن الصين حطمت هذا الرقم بالفعل حين بلغت سرعة القطار من بكين إلى شنجهاي 486 كليومتر في الساعة والحقيقة أن هذا الرقم ليس كبيراً أيضاً لأن فرنسا استطاعت تحطيمه في عام 2007 حين استطاعت أحد القطارات التجريبة الوصول لسرعة 574।8 كليومتر في الساعة.
بينما استطاعت أحد القطارات اليابانية التجريبية أيضاً الوصول إلى سرعة 581 خلال أحد التجارب عام 2003 !!
لذا تحاول اليابان بيع وتسويق تكنولوجيا القطارات فائقة السرعة إلى دول العالم في مواجهة منافسة شديدة من فرنسا وألمانيا والصين، خاصة أن هناك أنباء عن أن الولايات المتحدة تود استثمار 53 مليار دولار في هذا المجال كما قال الرئيس الأمريكي أوباما.

المثير بجانب الناحية التكنولوجية هو مدى أهمية الوقت التي تدفع اليابانيين لتطوير قطار بتكلفة كبيرة ليوفر “13 دقيقة” عن الجيل السابق (هاياتي) من زمن الرحلة بين طوكيو وآوموري!!

undefined

أتساءل ما أهمية الـ13 دقيقة في حياة الكثيرين منا؟!

انواع القطارات بمصر

انـــواع القطارات

الجدول التالي يوضح الأنواع المختلفة للقطارات:

طوالـــييحتوي الدرجات أولى وثانية وكلاهما مكيــف. ويطلق عليه أحيانا القطار الفرنساوي.
سرعــةيحتوي الدرجات أولى وثانية وكلاهما مكيــف. ويطلق عليه أحيانا القطار الأسباني.
توربينييحتوي الدرجات أولى وثانية وكلاهما مكيــف.
نفرتيتيعربات فخمة ومكيفة تضاف الى قطار وتحتوي على وحدات كلا منها يحتوي على 6 مقاعد فارهة. سعر التذكرة في هذه العربة أغلى من الثلاثة أنواع السابق ذكرها.
النــومقطار فاخر مكيف ويحتوي وحدات نوم لشخص أو إثنين. تدار هذه القطارات بواسطة شركة خاصة تسمى آبيلا (ABELA).
ضواحــيعربات درجة ثانية وثالثة غيــر مكيفة. يقف هذا النوع في كل المحطات بما فيها القرى والمراكز. تصدر تذاكره مباشرة من المحطة دون حجز مسبق.


يغطي هذا الموقع الثلاث أنواع الاولى والتي تشكل الأكثر إستخداما. وفيما يلي مقارنة بسيطة بين الأنواع الثلاثة:

الأســـرعتوربيني -> سرعــة -> طوالـــي
الأقل في محطات التوقفتوربيني -> سرعــة -> طوالـــي
الأعلى سعرتوربيني -> سرعــة -> طوالـــي


(هـام) عند الإستعلام أو الحجز على الإنترنت، إهتم برقــم القطــار فهو المفتاح. كذلك رقمي العربة والمقعد المطبوعين على التذكرة المحجوزة.



مصــورات لقطارات ENR

عربة قطار توربينيمقاعد درجة أولى للتوربينيمقاعد درجة ثانية للتوربيني


عربة قطار أسبانيمقاعد/دورة مياه قطار أسباني


عربة قطار فرنساويمقاعد/دورة مياه قطار فرنساوي

تعديلات لحظية على الجداول

... T.B.A. ....

مصدر المعلومات الهيئه القوميه لسكك حديد مصر

صور القطارات قديما وحديثا




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى الكرام فى مدونة عالم القطارات اليكم بعض الصور الخاصه بالقطارات قديما وحديثا










اتمنى تكون عجبتكم الصور والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





تاريخ القطارات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعضاء وزوار عالم القطارات

لا يمكن أن ننكر الدور الذى لعبته السكك الحديدية خلال القرنين الماضيين فى تطوير أسلوب حياتنا العصرية . فقد كانت الثورة الصناعية فى بداية القرن الثامن عشر قد بلغت أوج نشاطها , وكان النقل هو أحد المشاكل الكبرى . فالنقل على الطرق لم يكن كافيا , كما كان بطيئا إلى حد ما , علاوة على خطورته. ثم جاءت السكك الحديدية فحلت مشاكل رجال الصناعة وهيأت الوسيلة الفعالة للنقل اللازمة للتطورات الصناعية الهائلة فى ذلك الوقت .. وبذلك بدأ عصر السكك الحديدية .


المراحل الرئيسية فى تاريخ القطار:

إن فكرة وجود السكك الحديدية كوسيلة دائمة مصممة لتهيئة سطح صلب للمركبات التى تجرى على عجلات كانت فكرة قديمة تماما , وكانت توجد فعلا منذ القرن السادس عشر سكك تصنع أحيانا من الحديد , ولكنها كانت تصنع غالبا من الخشب, وكانت وسيلة الجر معتمدة على الخيل.. وكانت هذه القطارات مقصورة إلى حد كبير على مناطق المناجم.

وبحلول عام 1800 كانت الطاقة البخارية تقوم بتشغيل المصانع والآلات . وكان أول رجل فكر فى استخدام قدرة البخار على خطوط الطرق , هو رالف آلان Ralph Allen . ولسوء الحظ , فإن محاولته المبكرة لتسيير قاطرة بخارية على الخطوط لم تنته إلى شىء.

1804 :

فى هذا العام وضع ريتشارد تريفيثيك Richard Trevithick الإنجليزى قاطرته الأولى على القضبان فى جنوب ويلز . وكان هذا أول تجميع ناجح بين خطوط السكك الحديدية والقطار البخارى فى العالم. ولقد سيرت القاطرة فى أثناء التجارب على قضبان لها شفاه , وكانت تجر عشرة أطنان من الحديد , وسبعين راكبا لمسافة 14 كيلومترا.

1814 :

قام المهندس البريطانى جورج ستيفنسون George Stephenson ببناء قاطرته الأولى المسماة “بلوخر” Blucher , والتى كانت تتضمن عدة تحسينات أساسية فى تصميم المحرك البخارى , وبعد عام أتم ستيفنسون بناء قاطرة أخرى وسيرها على خطوط مناجم كيلنجورث لنقل الفحم من مخارج الأنفاق إلى شاطىء النهر حيث تنقله الصنادل , وكانت هذه القاطرة بمثابة الأساس لكل قاطرة بخارية بنيت منذ ذلك الحين.

1825 :

قام ستيفنسون ببناء خط سكة حديد يصل بين ستوكتون و دارلنجتون , ومنها إلى شيلدون, وهى مسافة يبلغ طول خطها الحديدى حوالى 40 كيلومترا . وكانت القاطرة البخارية فى أول الأمر تقوم بنقل الفحم والبضائع وبسرعة متوسطة 6 – 10 كيلو متر فى الساعة , ثم زودت القاطرة بعربات مناسبة لنقل الركاب .

1829 :

بنى ستيفنسون قاطرته البخارية الشهيرة “روكيت” Rocket , وسيرت على خط ليفربول – مانشيستر فى 15 سبتمبر عام 1830 وبلغت سرعتها 58 كيلومترا فى الساعة , وحصل بهذه الكيفية على أول رقم عالمى فى السرعة . وكان هذا أول خط منتظم يستخدم فيه القطار البخارى , وأول مرفق يقدم خدمات منتظمة للركاب.

وتلى ذلك انتشار بناء خطوط السكك الحديدية وتطورها فى أنحاء العالم , لِما عرف من مدى سرعة القطارات البخارية فى نقل الركاب والبضائع . وبنهاية القرن الثامن عشر كانت خطوط السكك الحديدية تغطى أوروبا وأمريكا وكندا وجزء من روسيا .

1879 :

ظهرت فى برلين القاطرة الكهربية “الترام” على يد الألمانى سيمنز Siemens , وكانت القاطرة تعمل من خلال أسلاك كهربية مثبتة على أعمدة من أعلى وممتدة على طول الخط .

1863 :

افتتح أول خط سكة حديد تحت الأنفاق بين بيدنجتون و فارنجتون فى لندن وكان صاحب الفكرة هو شارل بيرسون Charles Pearson , وكانت قاطرة بخارية هى التى تجر العربات.

1892 :

قام المهندس الألمانى رودلف ديزل Rudolf Diesel باختراع نوع من محركات الاحتراق الداخلى وهو محرك ” الاشتعال الانضغاطى” ويطلق عليه ” محرك ديزل ” تكريما لمخترعه.

وسرعان ما حلت محركات الديزل محل المحرك البخارى فى القطار ليس فقط لصغر حجمها بالنسبة للمحركات البخارية , ولكن أيضا لأنها لا تستغرق الوقت الذى تستغرقه عملية توليد البخار , ويرجع الإقبال عليها أيضا إلى تشغيلها الاقتصادى ومتانتها ومقدرتها على الأداء الجيد عند السرعات المنخفضة , علاوة على عدم قابلية وقودها للانفجار , ولذلك فإن لمحركات الديزل الكبيرة استخدامات عديدة , وخاصة عندما يلزم أن يكون التشغيل متواصلا كما هو الحال فى قاطرات السكك الحديدية .

وفى القرن العشرين حدثت تطورات سريعة فى السكك الحديدية وأصبحت أكثر راحة , وخاصة بعد إدخال عربات النوم عليها । كما تزايدت سرعاتها بدرجة هائلة بعد ظهور قطارات حديثة مثل القطار الأوتوماتيكى , القطار التوربينى , القطار المغناطيسى , وغيره . وقد سجلت سرعات للقطارات الحديثة وصلت إلى 515 كيلومتر / ساعة وكان ذلك فى عام
للعلم بعض المعلومات منقوله

تعريف القطار



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى الكرام نحن اليوم فى اول تدوينة لنا سنقوم بتعريف القطار
القطار هو شكل من اشكال وسائل النقل ووظيفته ان يقوم بنقل الركاب والبضائع من مكان الى اخر فى مسار محدد يسمى بخطوط السكك الحديديه وهذه الخطوط تتكون عادة من مسارين في اتجاهين مختلفين، لكن أحياناً قد يتكون الخط من مسار واحد فقط। والقطار عبارة عن محرك قوي يوجد في بداية القطار ويسمى قاطرهوتعمل هذه القاطره بعدة اشكال من الطاقه فهناك قطارات تعمل بالفحم ومنها ما يعمل بالنفط ومنها ما يعمل بالكهرباء وتقوم هذه القاطره بجر سلسله كبيره من العربات خلفها








التعريف بالمدونه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى فى مدونة عالم القطارات سوف نذكر كل شئ عن القطارات اشكالها احجامها الوانها اشهرها حوادثها
كل شئ عنها تاريخ تصنيعها صيانتها السفر بها باختصار لن نترك شيئا يخص عالم القطارات الا وسنتحدث عنه باذن الله
كما ان المدونه هنا ليست خاصه باحد ولكنها مدونتكم يمكنكم الكتابه فىها فى اى وقت يعنى اى انسان قادر على اضافة شئ جديد الى
المدونه يتفضل مشكورا بوضع ميله وطلب ان يكون مؤلف بالمدونه فى اى كومنت على اى موضوع وسيتم اضافته حالا
وفى النهايه نسال اللله التوفيق لنا ولكم